Knowledgebase
الفحص الطبي للعمالة الأجنبية
Posted on 18 June 2014 09:24 AM
  • أحد اشتراطات الحصول على تصريح عمل هو إجراء الفحص الطبي، حيث يجب على العامل إجراء الفحص الطبي قبل القدوم إلى ممكلة البحرين عن طريق أحد المراكز الطبية المعتمدة من وافد (اتحاد المراكز الطبية المتعمدة لدول مجلس التعاون)، كما يتم عمل الفحص الطبي بعد دخول العامل إلى المملكة بعد إصدار تصريح العمل وذلك عن طريق المراكز الطبية المعتمدة لدى المملكة PDF (434 KB).
  • الفحص الطبي الإلزامي لا يشترط للملتحقين بالعمالة الأجنبية.

عملية عمل الفحص الطبي الإلزامي

  1. يجب على صاحب العمل اختيار 3 مستشفيات لعمل الفحص الطبي من خلالها وذلك من خلال عملية تقديم طلب تصريح العمل.
  2. بعد عملية إصدار تصريح العمل:
    • للعمالة المتواجدة في مملكة البحرين: يجب على العامل زيارة هيئة تنظيم سوق العمل لاستكمال عملية تحصيل المعلومات البيولوجية ومن ثم إصدار موعد الفحص الطبي.
    • للعمالة المتواجدة خارج مملكة البحرين: سيتم تحصيل المعلومات البيولوجية في مطار البحرين الدولي ومن ثم سيتم اصدار موعد الفحص الطبي.
    • ستتم عملية اصدار موعد الفحص الطبي بشكل إلكتروني وذلك بناء على المستشفيات المفضلة التي تم اختيارها حيث سيقوم النظام باختيار أقرب موعد فحص طبي في أحد تلك المستشفيات بشكل تراتبي، وفي حال عدم وجود موعد فحص طبي في أحد تلك المستشفيات فسيقوم النظام باختيار مستشفى آخر.
  3. سيكون بإمكان صاحب العمل من إعادة جدولة المركز والوقت وتاريخ موعد الفحص الطبي قبل يوم واحد من تاريخ الموعد وذلك من خلال زيارة البوابة الوطنية لمملكة البحرين – خدمة مواعيد الفحص الطبي/نتيجة الفحص الطبي (متوفر باللغة الانجليزية فقط). هذا وبإمكان صاحب العمل من رفع تذكرة عن طريق نظام تواصل في حال وجود أي مشكلة تتعلق بإعادة جدولة موعد الفحص الطبي.
  4. في حال لم يتم الالتزام بالموعد المحدد، يتوجب على العامل الأجنبي زيارة ذات المركز المحدد والذي تم إصدار موعد الفحص الطبي عليه لإجراء الفحص الطبي.

خطوات إجراء الفحص الطبي الدوري لبعض المهن

  1. تلزم وزارة الصحة صاحب العمل إجراء فحص طبي دوري للعامل الأجنبي وفق قائمة المهن المحددة PDF (112 KB) كل سنتين.
    • ستقوم هيئة تنظيم سوق العمل بإخطار صاحب العمل بضرورة إجراء فحص طبي جديد للعامل الأجنبي قبل انتهاء صلاحية الفحص الساري.
    • إذا لم يتم استلام أي نتيجة في تاريخ الاستحقاق التالي، فستقوم هيئة تنظيم سوق العمل بإخطار صاحب العمل بانتهاء صلاحية الفحص الطبي الدوري.
  2. يمكن لصاحب العمل تحديد الموعد الطبي عبر الموقع الإلكتروني للبوابة الوطنية لمملكة البحرين - خدمات الفحص الطبي الدوري (متوفر باللغة الانجليزية فقط).


يجب على العمّال الأجانب القادمين إلى مملكة البحرين من الخارج، والمقيمين، اتباع الخطوات التالية لاستكمال إجراءات الفحص الطبي:

  1. إجراءات الفحص الطبي للعمالة الأجنبية قبل القدوم إلى المملكة:
    يتم إجراء الفحص الطبي للعامل الأجنبي للتأكد من خلوه من الأمراض، وإصدار تقرير للإفادة بشأن لياقته البدنية للعمل.
  2.  المراكز الطبية المعتمدة خارج مملكة البحرين من خلال منصة وافد:

يجب تقديم التقرير الطبي الصادر إلى صاحب العمل المحتمل من أجل التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل.

 

(106 vote(s))
This article was helpful
This article was not helpful

Clients E-support Center - Labour Market Regulatory Authority