Knowledgebase
كيف تؤثر إصلاحات سوق العمل المقترحة على قدرة البحرين على التنافس في المنطقة؟
Posted on 03 June 2014 02:56 PM

الشركات شديدة الاعتماد على العمالة المغتربة منخفضة التكلفة ستكون الأكثر تأثراً بسياسة الإصلاح المقترحة. حالياً، لا تمثل هذه الفئة سوى 10 % فقط من الاستثمار الأجنبي المباشر في البحرين، وتتكون في معظمها من شركات من قطاعات صناعة الملابس والمنسوجات. هذه الصناعات تتعرض حالياً لضغوط كبيرة وستجد معظمها نفسها غير قادرة على التنافس بانتهاء العمل بحصص اتفاقية الألياف المتعددة (أم أف إيه) في عام 2005.
عموما، تشير الدلائل إلى أن سياسة الاعتماد على العمالة منخفضة التكلفة في تحقيق الميزة التنافسية ليست سياسة مستدامة لتحقيق النمو الاقتصادي. لن تكون البحرين قادرة على التنافس بنجاح ضد البلدان التي لديها تعداد سكاني أكبر وتكلفة أقل، مثل الهند وباكستان، في الأجل الطويل.
وبالتالي، فإن سياسة الإصلاح الاقتصادي المقترحة يمكنها أن تساعد البحرين على إعادة توجيه تركيزها لتصبح أكثر تنافساً بتغيير اتجاهها الاقتصادي نحو جذب الاستثمارات في أنشطة تضيف القيمة للمنتجات وتوظف أصحاب المهارات العالية.

  • من ضمن المستثمرين الأجانب الذين شملتهم الدراسة، لم يذكر سوى 14% فقط منهم أن انخفاض تكلفة العمالة هو السبب الرئيسي للاستثمار في البحرين. يصب حوالي 90% من الاستثمار الأجنبي المباشر في البحرين في قطاعات مثل الخدمات المصرفية والمالية والعقارات، والنقل والاتصالات، وهي قطاعات لا تعتمد على العمالة منخفضة التكلفة.
  • تظهر التجربة في أجزاء أخرى من العالم أن انخفاض تكلفة العمالة مقارنة بالدول المجاورة ليس من أهم العوامل في جذب تدفقات كبيرة من الاستثمارات الأجنبية. ففي جنوب شرق آسيا، على سبيل المثال، نجد أن تكلفة العمالة في الفلبين وماليزيا وهونغ كونغ أقل بنسبة 30% إلى 90% عن سنغافورة وكوريا الجنوبية المجاورتين، ورغم ذلك ما زالت البلدان الثلاثة تجذب الاستثمارات الأجنبية بمعدلات أقل بكثير عن الأخيرتين. 

 
مع تطبيق بلدان خليجية أخرى إصلاحات مثيلة في سوق العمل، فإن القدرة التنافسية للشركات البحرينية الصغيرة والمتوسطة لن تتأثر سلباً. ومع ذلك، فإنه يمكن خلال المرحلة الانتقالية استخدام صندوق العمل لتخفيف الصعوبات التي تواجهها الشركات الصغيرة والمتوسطة، ومساعدتها على تطوير خطط بديلة للتنافس.

(0 vote(s))
This article was helpful
This article was not helpful

Comments (0)
Clients E-support Center - Labour Market Regulatory Authority